الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

عن المنصة

تتوقع الدراسات أن أكثر من 65٪ من الطلاب اليوم سوف يعملون في وظائف مستقبلية جديدة ومستحدثة وليست موجودة في واقعنا الحالي.

بحلول عام 2020، سوف تجلب الثورة الصناعية الرابعة لعالمنا تقنيات متقدمة مثل الروبوتات والمواصلات ذاتية التنقل والذكاء الاصطناعي وعلم الآلة والتكنولوجيا الحيوية.

هذا التطور سوف يستدعي تغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها... وفي المستقبل قد تختفي بعض الوظائف .. وقد ينمو بعضها الآخر ... وقد تظهر وظائف جديدة ليست موجودة اليوم... أما الشيء الوحيد والمؤكد هو أن الباحثين عن الوظائف في المستقبل هم بحاجة إلى تعزيز واكتساب مهارات جديدة تتواكب مع متطلبات المستقبل.

اهتمت رؤية المملكة 2030 بهذا الجانب ففي أحد محاورها يأتي التركيز علي "نتعلم لنَعمل". وذلك من أجل دفع عجلة الاقتصاد من خلال التركيز على تطوير المهارات الأساسية والمواهب الشخصية. ووفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي في 2016 عن "مستقبل الوظائف" ، فإن أهم 10 مهارات يحتاجها الموظف عام 2020 هي:

- القدرة على حل المشاكل المعقدة
- التفكير الناقد
- الإبداع
- والإدارة والقيادة
- التعاون مع الآخرين
- الذكاء العاطفي
- اتخاذ القرارات السليمة
- روح المبادرة والمساعدة
- مهارات الاتصال والتفاوض
- المرونة

ومن هنا ولدت هذه المنصة ''KKUx'' والتي تسهم في تقديم محتوى الكتروني نوعي عن أهم هذه المهارات لإعداد المستفيد لوظائف المستقبل. هذه المنصة تأتي من جامعة الملك خالد وهي إحدى مبادرات عمادة التعلم الالكتروني..

الرؤية:

مواكبة تطلعات رؤية المملكة 2030 بالمساهمة في إتاحة فرص العلم والتعلم للجميع وإكساب المستفيد المهارات اللازمة التي تمكّنه من السعي نحو تحقيق أهدافه

الرسالة:

المساهمة الفعّالة في تقديم أهم المهارات لوظائف المستقبل بمحتوى الكتروني نوعي ذو جودة عالية وعالمية يستفيد منها الباحث عن وظيفة مستقبلية أو أي شخص يريد تطوير مهاراته

سبب التسمية ب KKUx : هذه التسمية تأتي في سياق التسميات العالمية لمنصات المووك. وتنقسم إلى قسمين KKU و x والتفصيل كالتالي:
اولا: KKU هي اختصار لجامعة الملك خالد King Khalid University أول حرف من كل كلمة.
ثانيا: X ويعني الشيء الذي يحمل عدة قيم مختلفة. والمعنى أن الجامعة سوف تقدم عدة مقررات متغيرة عن طريق هذه المنصة. وقد جرت العادة في تسمية هذه المنصات الإلكترونية بهذا النمط. فمثلا MITx و HarvardX و edX


كيف تعمل kkux؟

سوف تركز المنصة علي ثلاثة توجهات مهمة في تقديم مهارات وظائف المستقبل؟ :
1. مهارات الاختبارات المعيارية
2. مهارات التصميم والابتكار
3. مهارات ريادة الأعمال