الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

فن تصوير البيانات

اسم المهارة

فن تصوير البيانات

المدربون

الدكتور حمود الدوسري

د. حمود الدوسري أستاذ مشارك بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود ، متخصص في البيانات الضخمة وعلم البيانات ، حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة كاردف بالمملكة المتحدة ، ويعمل مستشاراً في بعض القطاعات الحكومية والخاصة ، عمل في العديد من المشاريع الوطنية المرتبطة بعلم البيانات ، وشارك في تأسيس مراكز لإدارة البيانات في القطاع الحكومي والخاص.

وصف المهارة

إتقان أداة معينة من أدوات تصوير البيانات دون التعرف على أساسيات التصوير الفعال مضيعة للوقت والجهد ، التمثيل المرئي للبيانات أو تصوير البيانات أكثر تعقيداً مما يعتقد معظم الناس. يجب التفكير بعناية في كل مرحلة من مراحله من التخطيط إلى التنفيذ ، على سبيل المثال في إختيار الرسم البياني الصحيح ، الموازنة بين العناصر المهمة والمشتات ، تبسيط الرسم دون الإخلال بالرسالة المراد توصيلها ، كل هذه الأشياء تجعل من تصوير البيانات فن وعلم سهل أن نُخطيء فيه بدون قصد ، وفي بعض الأحيان قد يُستخدم للتضليل عن قصد.

تفاصيل المهارة

يمثل تصوير البيانات (Data Visualization) جزءاً أساسياً من علم البيانات والتحليلات ، ويٌعرف على أنه التمثيل البياني الذي يهدف إلى تحقيق تواصل واضح وفعال لنتائج ورؤى تم إستخراجها باستخدام أدوات تحليل البيانات. تكمن أهمية تصوير البيانات في قدرته على تبسيط النتائج المعقدة وإيصالها إلى متخذ القرار بطريقة سهلة وسريعة. تصوير البيانات يروي قصة تم إستخراجها من البيانات ، سواءً كان رسماً بيانياً مستقلاً أو مدمجاً مع رسوم بيانية أخرى تم تصميمها كمخطط معلومات (infographic) أو لوحة معلومات تفاعلية (Dashboard). في هذه الدورة سنتعرف على مباديء وأساسيات تصوير البيانات ، سنتطرق إلى الأنواع المختلفة لتصوير البيانات ومتى نستخدم كل نوع ، كذلك سنتعرف على مكونات وطريقة بناء قصة مستخرجة من البيانات ، وسنستعرض العديد من الأمثلة لرسوم بيانية جيدة وأخرى غير جيدة.

الفئات المستهدفة

هذه الدورة تستهدف المبتدئين في مجال علم البيانات والتحليلات ، العاملين في مجال الصحافة والإعلام ، الطلبة والباحثين ، وعامة المهتمين بفهم الرسوم البيانية والمخططات.

طريقة تقديم المهارة

تدريب إلكتروني متزامن عن بعد - شهادة معتمدة ومجانية من جامعة الملك خالد هذه الدورة ستكون بشكل مباشر من يوم 17 الى 19 أبريل 2020م بواقع 3 ساعات يومياُ من الساعة 7 مساءاُ وحتى 10 مساءاً بعد انتهاء الدورة سيبث تسجيل الدورة في داخل المقرر المهاري ويوجد اختبار شامل على ماتم تعلمه وفي حالة الإجتياز تحصل على الشهادة بشكل مجاني .

رسوم تقديم المهارة

هذه المهارة تقدم بشكل مجاني وكذلك الشهادات مجاناً

Enroll