الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

التصميم التعليمي

أُغلِق باب التسجيل

اسم المهارة

التصميم التعليمي Instructional Design

المدربون

الدكتور عادل قحمش

أستاذ تقنيات التعليم المساعد بقسم تقنيات التعليم في كلية التربية بجامعة الملك خالد و رئيس تحرير المجلة السعودية لابحاث تقنيات التعليم , مهتم بتصميم الألعاب التعليمية ودمجها في التعليم .

الدكتور نايف جبلي

أستاذ تقنيات التعليم المساعد كلية التربية - جامعة الملك خالد مهتم بالابتكار الإلكتروني في التعليم وتطوير الأفراد والمنظمات عن بعد.

وصف المهارة

مفهوم التصميم شامل وله أثر إيجابي في جميع نواحي حياة الإنسان. فالمهندس المعماري يصمم المباني و المصمم الداخلي يعمل على تصميم المرافق الداخلية بحيث تكون متوافقة مع احتياجات الانسان. التصميم له إسهامات كثيرة حتى في مجال التعليم. فظهر مصطلح التصميم التعليمي في بداية الخمسينيات من القرن الماضي حيث عكف العديد من علماء النفس و التربية على بناء نماذج لتطوير محتوى تعليمي وفق احتياجات المتعلم. التصميم التعليمي هو عملية منظمة Systematics process لبناء محتوى تعليمي متكامل لتحقيق ضمان جودة العملية التعليمية. ذكر العديد من رواد التعلم الإلكتروني بأن التصميم التعليمي من أحد ركائز مكونات منظومة التعلم الإلكتروني والقائمة على البنية التحتية التقنية، التصميم التعليمي للمحتوى الإلكتروني ونظم إدارة التعلم. لذلك نسعد بكم في مهارة التصميم التعليمي حيث سنتحدث عن دور التصميم التعليمي في بيئات التعلم الإلكتروني وكيف تنبي محتوى متكامل يحقق احتياجات المتعلم.

الأهداف

  1. الفرق بين التعلم التقليدي و التعلم الالكتروني

  2. دور التصميم التعليمي في بيئة التعلم الإلكتروني

  3. لمحة عن نماذج التصميم

  4. مراحل بناء المحتوى

  5. تصميم مفردات المقرر في التعلم الإلكتروني

  6. تصميم الأنشطة الإلكترونية

  7. أنظمة إدارة التعلم

  8. بناء المقرر الالكتروني

برومو البرنامج